الفاو تعمل على تحسين النظم الغذائية الصحية

وافقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والتحالف العالمي لتحسين التغذية اليوم على توحيد جهودهما لزيادة توافر الأغذية المغذية وجعل أسعارها في متناول الجميع في البلدان النامية.

وتهدف الشراكة، التي جرى التوقيع عليها الخميس، إلى تمكين النظم الزراعية والغذائية الشاملة والفعّالة بالتركيز على النهج الجديدة التي تشرك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الحلول القائمة على السوق كوسيلة رئيسية لتحسين التغذية.

كما ستعمل المنظمتان على جعل النظم الغذائية في المناطق الحضرية أكثر امتثالاً لمتطلبات التغذية وذلك من خلال دعم برنامج التحالف “الحكم الحضري للتغذية” وبرنامج الفاو خطة عمل الأغذية في المناطق الحضرية”.

وفي الوقت الحالي يعيش أكثر من 50 في المائة من سكان العالم في المناطق الحضرية، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 70 في المائة بحلول عام 2050، وهو ما يخلق تحدياً هائلاً لإنتاج الأغذية وإمداداتها. ولا يزال الأمن الغذائي والتغذوي لسكان المدن الفقراء عرضة للخطر نتيجة للتقلبات والزيادات السريعة في أسعار الأغذية والكوارث الطبيعية وآثار تغير المناخ.

ودعا المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا إلى زيادة تعزيز الأنظمة الغذائية الصحية، مشيراً في هذا الصدد إلى قرار الجمعية العامة الأخير بشأن الصحة العالمية والسياسة الخارجية: عالم أفضل صحة من خلال تغذية أفضل”. وقال: “علينا أن نولي مزيدًا من الاهتمام إلى الترويج للأنظمة الغذائية الصحية، خاصة الآن مع تفشي أوبئة البدانة وزيادة الوزن. إننا نعرف الأسباب الرئيسية للجوع وكيف نلحق الهزيمة به”. ومع ذلك، أشار إلى أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من المراقبة والتنظيم من أجل جعل النظم الغذائية أكثر أمانًا وأكثر مرونة. وأضاف: “للقطاع الخاص دور رئيسي يلعبه في هذا المجال، فبدونه لا يمكننا المضي قدما في جدول الأعمال هذا”.

الوصول إلى الأغذية الصحية

منذ إطلاقه عام 2002، عمل التحالف العالمي لتحسين التغذية ومقره في سويسرا على الحفاظ على موضوع التغذية على جدول الأعمال العالمي. ويقدم التحالف، الذي يعمل ضمن شراكات لجعل الأنظمة الغذائية أكثر استجابة لمتطلبات التغذية، الدعم الفني والدعم في مجال السياسات لأصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع أنظمة التغذية، مثل الحكومات والقطاع الخاص والمزارعين والمستهلكين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Top